Main menu

Pages

كيفية شراء وحجز الدومين (النطاق) ‏Domain ‎وربطه ببلوجر او استضافة ووردبريس

كيفية شراء وحجز الدومين (النطاق) Domain وربطه ببلوجر او استضافة ووردبريس

محتوى المقال

شراء وحجز الدومين النطاق Domain ليست بالعملية الصعبة فهي تحتاج الى القليل من المعرفة والتي سنقدمها لك في هذا المقال.

 شراء وحجز النطاق (الدومين) Domain يعتبر أول خطوة تقوم بها في سبيل انشاء الموقع الالكتروني اي الخطوة الأولى في انشاء وجود رقمي لك على شبكة الانترنت سواء كان الهدف إنشاء موقع شخصي او موقع للأعمال وغيرها.

إذن اسم النطاق الدومين هو البوابة للوصول إلى العالم الرقمي عالم الانترنت، فعند إنشائك للمدونة او الموقع الالكتروني ستكون بحاجة لاسم لموقعك او البراند الذي تريد أن تطلقه، أي أن اسم النطاق سيحمل اسم موقعك، ومن غير المعقول أن اسم الدومين النطاق Domain يكون مختلف عن اسم الموقع.

ولذلك عند انشائك لموقعك الالكتروني واختيار اسم Domain من الضروري أن تتأكد من توافر اسم النطاق (دومين) وان لا يكون محجوز من قبل شخص آخر، وهل تعلم عزيزي القارئ أنه يوجد تجارة تسمى بتجارة حجز الدومينات، اي ان يقوم شخص ما او شركة بحجز أسماء نطاقات مميزة وبالتالي يقوم ببيعها بأسعار قد تصل الى الملايين.

ما هو الدومين (النطاق)؟

النطاق او الدومين: هو ما يسمى ب عنوان موقع الويب وهو الاسم الذي يكتبه الزائر في متصفح ما لفتح موقع معين، وعلى سبيل المثال اسم الدومين او النطاق الخاص بهذا الموقع ماستر هوستنج هو www.masterhosting.net ولنقل ايضا انه اسم موقعك الذي سيعرف على شبكة النت وعن طريقه سيجدك الناس.كيفية شراء وحجز الدومين النطاق ووردبريس

إن اسم النطاق او الدومين هو بالأصل عبارة عن ارقام لأن شبكة الإنترنت تتعامل مع أرقام وهذه الأرقام تسمى ب IP address أي عنوان بروتوكول الإنترنت، فمثلا IP address لموقعي https://mahgobali.blogspot.com/ هو 139.162.163.163 فعند كتابتك لإسم اي موقع يقوم DNS نظام أسماء النطاقات بتحويل اسم النطاق إلى أرقام، أي أن ال DNS يقوم بربط عنوان ال (IP) بالأسماء المعبرة عنها (اسم النطاق الدومين).

من اين اقوم بحجز وشراء اسم النطاق الدومين؟

إذا كنت تريد حجز وشراء وتسجيل دومين (نطاق) فعليك التوجه الى احدى شركات تسجيل اسم النطاق الدومين (Domain name registrar)، وهي شركات تدير أسماء النطاق حول العالم حيث قديما كانت شركة واحدة تقوم بذلك وحدها وهي  نتورك سيليوشن (Network Solutions) لكن الان يوجد الكثير من الشركات التي تدير أسماء النطاق الدومين ومنها جودادي،دومين Domain.com، نيم شيب NameCheap، نيم سيلو NameSilo، نتيم Netim.

سنقوم في الأسفل بشرح شراء الدومين النطاق في الأسفل تابع معنا قراءة المقال.

ما هو نهاية النطاق وما هو افضل امتداد اختاره عند حجز وشراء الدومين Domain Extension؟

امتداد النطاق الدومين Domain Extension: وهو آخر جزء من الدومين مثلا https://mahgobali.blogspot.com/ وهو هذا الموقع الذي تقرأ منه هذا المقال نهاية الدومين او امتداد النطاق هنا هو (net.).كيفية شراء وحجز الدومين النطاق ووردبريس

يرمز لإمتداد النطاق الدومين بالرمز TLD وهي اختصار ل Top-Level Domain.

أشهر امتداد نطاق Domain الى الان وهو (com.) حيث توجد امتدادات أخرى مشهورة مثل (net) (.org.) ويوجد 280 امتداد النطاق حول العالم.

ليس جميع امتدادات النطاقات متوفرة للشراء والحجز لأن بعضها تخص المؤسسات الحكومية وبعضها تشير الى دول معينة.

هل تستطيع حجز دومين نطاق مجاني Free Domain؟

لا تستطيع حجز دومين مجاني، حيث تتم عملية حجز الدومين من خلال شرائه فقط ، لكن بعض شركات الاستضافة تقدم عروض للحصول على دومين مجاني عند شراء خطة استضافة منها، ومن هذه الشركات التي تقدم دومين مجاني بلوهوست BlueHost، هوست جيتور HostGator، هوست بابا HostPapa، ان موشن InMotion، دريم هوست DreamHost، اي بيج Ipage.


تستطيع شراء وحجز الدومين (حجز النطاق) من خلال احدى شركات حجز النطاقات المشهورة ومنها جودادي GoDaddy، نيم شيب NameCheap، دومين Domain.com، نيم سيلو NameSilo.

ملاحظة: انا لا احبذ شراء وحجز النطاق من شركة جودادي لأنك ستفاجأ بسعر التجديد والذي قد يصل الى عدة اضعاف من السعر الاصلي.

إذن كما ذكرنا يوجد أكثر من شركة تستطيع شراء وحجز الدومين النطاق منها، يوجد شركات استضافة تستطيع الحجز منها ويوجد شركات فقط متخصصة في شراء وحجز الدومينات، هنا سأشرح طريقة “حجز وشراء النطاق الدومين” من خلال شركة الاستضافة نيم شيب NameCheap وهي من أكثر الشركات التي أحب شراء الدومينات منها، والسبب هو سعر تجديد الدومين الثابت والمنخفض.

شركة نيم شيب NameCheap
شركة نيم سيلو NameSilo
دومين نيتيم Netim
دومين Domain.com

طريقة وشرح شراء وحجز اسم النطاق الدومين من شركة نيم شيب Namecheap

اذن سنكمل هذا المقال بتقديم شرح طريقة شراء الدومين من احدى شركات الاستضافة وانا افضل هنا شراء الدومين من شركة نيم شيب NameCheap، لأن لديها سعر رخيص وسعر تجديد رخيص بالنسبة للشركات الأخرى وخصوصا جودادي وتقدم ميزة حماية خصوصية معلومات صاحب الدومين مجانا WhoisGuard.

شراء اسم النطاق الدومين من شركة نيم شيب Namecheap

في البداية سنقوم بالضغط هنا للدخول الى موقع نيم شيب NameCheap ومن ثم نعمل حساب على موقع نيم شيب بعد ذلك سنقوم بعملية شراء الدومين، العملية سهلة جدا وبعض الخطوات هي لأول مره يتم عملها فقط وفي المرات الأخرى لن تحتاج اليها(تم الشرح بشكل مفصل لكي لا يحصل اي لبس وخطأ اثناء عملية الشراء).

1- اولا علينا الذهاب الى خانة Account ثم الضغط على Dashboard.

اختيار اسم Domain وطريقة شراء الدومين

2- الان نقوم بالضغط على SIGN UP.
كيفية شراء وحجز الدومين او النطاق Domain وربطه ببلوجر او استضافة ووردبريس

3- الان سنقوم بتعبئة هذه المعلومات ثم الضغط على Create Account And Continue.

اختيار وشراء اسم النطاق الدومين Domain

4- الان تم فتح حساب لك في شركة نيم شيب سنكمل الخطوات بالتوجه الى Domain ثم الضغط على Domain Name Search.

كيفية شراء وحجز الدومين او النطاق Domain وربطه ببلوجر او استضافة ووردبريس

5- قم بكتابة اسم الدومين الذي تريد ثم اضغط على Search.

اختيار اسم Domain وطريقة شراء الدومين

6- في هذة الشاشة ستجد اذا كان متوفر اسم النطاق الذي تريد ام لا وايضا ستختار نهاية النطاق سواء كان  com ” net او غيرها وسعر النطاق لمدة سنة موجود بجانب النطاق S8.88 /yr بعد اختيار الدومين نقوم بالضغط على Add To Cart.

كيفية شراء وحجز الدومين او النطاق Domain وربطه ببلوجر او استضافة ووردبريس

6.5- بعد ذلك اضغط على View Cart.

اختيار اسم Domain وطريقة شراء الدومين

7- هنا قم باختيار مدة شراء الدومين واذا كنت تريد التجديد بشكل تلقائي بعد ذلك قم بالضغط على Confirm Order.

كيفية شراء وحجز الدومين او النطاق Domain وربطه ببلوجر او استضافة ووردبريس

8- سنقوم بادخال المعلومات كما هو مذكور في الصورة ثم نقوم بالضغط على Continue.

اختيار اسم Domain وطريقة شراء الدومين

9- ايضا فقط اضغط على Continue.

كيفية شراء وحجز الدومين او النطاق Domain وربطه ببلوجر او استضافة ووردبريس

10- في هذه الصفحة سنصل الى اخر خطوة وهي خطوة الدفع والتي تستطيع الدفع من خلال طريقتين وهي من خلال بطاقة الماستر كارد ومن خلال الباي بال Paypal.

– ماستر كارد MasterCard: من خلال الضغط على Secure Card Payment سنقوم بتعبئة هذة البيانات.

1- اسم البطاقة Name on Card: وهو الاسم الذي يكون موضوع على البطاقة من الامام ويكون بالعادة اسم حامل البطاقة ويكون بلأحرف الانجليزية الكبيرة.

2- Card الخطوة رقم 3 على الصورة في الاسفل ويتم وضع المعلومات بالترتيب:

  • رقم البطاقة Card number: ويتكون من 16 رقم على البطاقة من الأمام.
  • تاريخ انتهاء البطاقة MM / YY: وهو ايضا يكون موضوع على البطاقة من الأمام.
  • رقم CVC: وهو رقم مكون من 3 ارقام موضوع خلف البطاقة.

شراء اسم النطاق الدومين من خلال شركة نيم شيب NameCheap

ماذا بعد شراء وحجز النطاق الدومين؟

بعد شراء وحجز النطاق والدومين الان سننتقل الى مرحلة اخرى وهي كيفية ربط النطاق الذي قمت بحجزه بلإستضافة سواء كانت بلوجر او استضافة ووردبريس، حيث سأقوم بإدراج عدة امثلة على كيفية ربط النطاق بالاستضافة حيث الأغلب يقوم عى نفس فكرة الربط:

1- ربط دومين من نيم شيب NameCheap ببلوجرBlogger:

2- ربط دومين من نيم شيب NameCheap باستضافة ووردبريس WordPress:

3-ربط دومين جودادي GoDaddy بمدونة بلوجر Blogger:

لقد اتممنا مقالة كيفية حجز وشراء النطاق (الدومين) وكيفية ربطه بإستضافة ووردبريس أو بلوجر، ولذلك اي استفسار اتركة في خانة التعليقات في الأسفل وسيتم الرد عليك في اقرب وقت ممكن.

Reactions:

Comments

table of contents title